أبحاث ودراساتأحمد زردشتافتتاحية العددمانشيتملف العدد 62

دور الحداثة الرأسمالية في الانحلال الأخلاقي

أحمد زردشت

أحمد زردشت

تمهيد

لقد كان للممثل الساخر ديف ألين بعدُ نظرٍ واستشراف للمستقبل عندما تناول موضوع المثلية في حلقة على شاشة التلفزيون البريطاني عام 1972 وها نحن نرى أن كل ما توقعه يتحقق بعد نصف قرن.

قال ألين في المقطع: “قبل أيام كنت أتحدث مع رجل ينوي الهجرة من البلاد, فسألته لماذا ستهاجر؟ فأجاب: “بسبب الشذوذ”. فسألته: ماذا تقصد؟ فردّ بعبارات تكشف مراحل تعامل الغرب مع الشذوذ، قال: “عقوبة الشذوذ قبل 300 عام كانت الإعدام شنقاً أو بالإغراق, وقبل 100 عام أصبحت العقوبة هي الإعدام شنقاً, وقبل 50 عاماً أصبحت العقوبة هي الجلد والسجن عشرين عاماً, وقبل 20 عاماً كانت العقوبة غرامة قدرها 200 جنيه، والسجن عامين, وقبل 5 سنوات اقتصرت العقوبة على غرامة مالية بسيطة مع تعهّد. فسألته: ولماذا تنوي الهجرة من البلاد؟ فقال: “سأرحل قبل أن يجعلوا الشذوذ إجبارياً”.

واليوم نرى أن نبوءة الرجل تلامس الواقع نوعاً ما, فعندما ترى دولاً مثل أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تقوم بإنزال أعلامها التي تفتخر بها وتدلّ على هوية دولتها, وترفع علم المثلية, لربما تجد شيئاً خارج سياق المنطق والأخلاق.

فمن هم ؟

الشذوذ الجنسي علمياً:

بين الحين والآخر تطفو إلى السطح “منجزات” علمية باكتشاف جين الشذوذ الجنسي (GayGene)  والتي تزعم أن المثلية الجنسية هي أمر طبيعي وفطري لدى البشر. تمثل مثل هذه الأبحاث أو الأخبار الإعلامية إحدى المرتكزات الرئيسية التي يقوم عليها الخطاب الإلحادي الذي يروّج بأن المثلية الجنسية ليست علّة أو مرضًا عضويًا أو خللًا نفسيًا، وإنما هي خيار مشروع للغاية, لأنها طبيعة موروثة في الحمض النووي البشري (Human DNA) يولد بها الإنسان ولا يمكن إزالتها منه, فضلًا عن عقابه بسببها كما تدعو إلى ذلك الأديان السماوية. في هذا الإطار وعلى سبيل المثال، يرى الملحد ريتشارد داوكنز أن “التطوّر يفسّر المثلية الجنسية بشكل كامل عبر عدّة نظريات”، أمّا الملحد العربي شريف جابر فيرى أن المثلية الجنسية سلوك طبيعي لا ينبغي الخوف أو التخلّص منه, وإنما يجب دعمه والتصالح معه .

ومع ازدياد حدّة تسييس قضية المثلية الجنسية، خاصة عام 2015 حين قضت المحكمة الأميركية العليا بالسماح بزواج المثليين في عموم الولايات المتحدة بعد أن كان الأمر مقتصرًا على 36 ولاية أميركية فقط من أصل 50 ولاية ، انضمّت الولايات المتحدة بهذا الحُكم إلى قائمة الدول التي تسمح بالزواج المثلي، كالدنمارك وهولندا وبلجيكا وجنوب أفريقيا والبرازيل وغيرهم.

فما هي حقيقة الادّعاءات العلمية حول الشذوذ الجنسي؟! وهل المثلية الجنسية سلوك طبيعي ناشئ عن موروث جيني تطوّر عبر آلاف السنوات، أم هي سلوك مكتسب وخلل نفسي مرتبط بعدّة عوامل اجتماعية وبيئية؟!

كيف نستطيع أن نفسّر المثلية الجنسية؟

يقوم الخطاب الداعم للمثلية الجنسية بنشر فكرة “طبيعيةِ الشذوذ الجنسي” معتمدًا على ثلاثة محاور: الأول هو مقارنة السلوك البشري بالسلوك الحيواني, إذ أن كثيرًا من الحيوانات قد تمّت ملاحظة ممارستها لسلوك جنسي مثلي. والمحور الثاني هو الزعم بوجود كود جيني

(Genetic code)  معيّن مسؤول عن الشذوذ الجنسي – والسلوك الجنسيّ بشكل عام- في الحمض النووي البشري. أما المحور الثالث فيتمحور حول أن المتغيّرات البيئية والعوامل الاجتماعية لا علاقة لها بتحديد التوجّه والهويّة الجنسية.

و لكن وعلى ما يبدو أن هذه المحاور تواجه شكًا كبيرًا في مصداقيّتها، وهو ما يؤكده الكاتبان العلميّان الأخوان نيل وايتهيد وبريار وايتهيد في كتابهما (جيناتي جعلتني أفعلها!) اللذان يقولان في مقدّمته:

“إن الغرب كان موضوعًا لحملة من التضليل والخداع في السنوات العشرين أو الثلاثين الأخيرة، جعلت مؤسساته العامة من المشرّعين إلى القضاة ومن الكنائس إلى التخصّصات الذهنية الصحيّة يؤمنون بشكل واسع أن المثلية الجنسية موروثة عضويًا, وبالتالي لا يمكن تغييرها”. وهو الرأي الذي يتفق فيه المحلّل الإعلامي مارك دايس معهما قائلًا بأن “الإعلام الليبرالي أجرى عملية غسيل مخ من خلال بروباغاندا المثليين الجنسيين حتى يقنع الأمريكان بارتفاع نسب الشذوذ الجنسي”.

السلوك المثلي لدى الحيوانات

يعتبر كثيرٌ من العلماء أنّ الاستدلال بالسلوك المثلي الجنسي لدى الحيوانات على صحّة, وغريزية السلوك المثلي البشري هو استدلالٌ خاطئ من وجهين, الأول هو أن الغرائز والسلوكيات الحيوانية لا يصحّ قياسها على مثيلتها الإنسانية، فمثلًا، تقوم بعض القطط – إناثاً وذكوراً- بقتل القطط الصغيرة حتى لو كانت أبناءها، وهو فعلٌ بسببٍ غريزي في القطط بسبب بعض التغيّرات السيكولوجية والعضوية. في سُلوكٍ كهذا، يصبح من العَبَث أن يقتل الإنسان أخاه الإنسان بدعوى أن هذا السلوك طبيعي لدى الحيوانات، فلكل نوع وكائن حيّ (Species) تركيبته البنيوية والوظيفية المختلفة تمام الاختلاف عن النوع الآخر.

أمّا الوجه الثاني لرفض قياس السلوك المثلي للحيوانات على السلوك المثلي للبشر, فهو أن غالب الحيوانات التي تمارس السلوك الجنسي المثلي لا تمارسه من دافع الشهوة والرغبة الجنسية في الجنس المثيل, وانما تمارسه لأسباب متنوّعة لا علاقة لها في الغالب بميل جنسي أصيل تجاه نفس الجنس، ومن ضمن أسباب المثلية الجنسية في مملكة الحيوان: إعلان الذكر السيطرة على الذكور الآخرين، وإظهار الذكر المتسيّد لهيمنته على أرض معيّنة، وإثبات الذكر نفسه أمام الاناث التي تبحث عن الأقوى، وأحياناً: اضطراب حاسة الشمّ – وهي المسؤولة عن التقاط الرسائل الجنسية لدى بعض الحيوانات- عند الذكور في تحديد الأنثى من الذكر. وهي مبرّرات تختلف بالكليّة عن المبرّرات التي تقدّمها البروباغاندا الداعمة للمثلية الجنسية.

أثبتت دراسةٌ أن السلوك الجنسي يُكتسب -على الأقل جزئياً- خلال التنشئة ويتأثر بشكل قوي بالتربية منذ الصغر، وليس شيئاً فطرياً ثابتاً مغروساً لدى القردة منذ ولادتها.

ومع ذلك فقد سأل بعض الباحثين, هل الغرائز الطبيعية هي وحدها المحدّدة للسلوك الجنسي لدى الحيوانات أم أن للعوامل الاجتماعية دوراً في تحديد الميول الجنسي؟! في إحدى التجارب المفتاحية قام مجموعة من العلماء بفصل مجموعة من القردة الذكور عن أمّهاتهم, وتمت تنشئتهم دون وجود الأم، عندما كبرت هذه القردة وتم تقديم قردة أنثى مقبولة جنسياً إليهم، احتار القردة وظلوا يتخبطون في استغراب، بل حاولت بعض القردة الذكور التناسل مع القردة الأنثى إلّا أنهم فشلوا. أثبتت هذه الدراسة إذن أن السلوك الجنسي يُكتسب -على الأقل جزئياً- خلال التنشئة ويتأثر بشكل قوي بالتربية منذ الصغر، وليس شيئاً فطرياً ثابتاً مغروساً لدى القردة منذ ولادتها.

الإعلام ومصداقية جين الشذوذ الجنسي

كثيراً ما تتصدّر الصحف والمواقع الإلكترونية بعض العناوين من نوعية اكتشاف (جين الشذوذ) أو (دراسة تثبت الأصل الجيني للتوجه الجنسي). لكن يبدو أن أغلب هذه العناوين مشكوكٌ في مصداقيتها ومدى صحّتها. فعلى سبيل المثال وفي أحد الحوادث الملفتة، قام عالم الوراثة الأميركي الشهير والمؤيد للمثلية الجنسية “دين هامر” بإجراء بحث يزعم فيه الربط بين علم الجينات والمثلية الجنسية. تلقَّفت الصحف الأميركية الخبر بسرعة كبيرة تحت عنوان صريح: (باحث يكتشف جين الشذوذ الجنسي) ورغم جاذبية هذا العنوان ودلالته الصريحة بالنسبة للقارئ العادي، إلّا أن “دين هامر” نفسه نفى هذا الأمر، وصرّح قائلاً بعد انتشار الخبر: “لم نكتشف الجين المسؤول عن التوجّه الجنسي، بل نعتقد أنه ليس موجوداً أصلًا”. فهامر نفسه – وهو المدافع بشدّة عن (جينية) الشذوذ الجنسي- يعتقد بأن أي محاولة لإثبات وجود جين واحد يحكم المثلية الجنسية هي محاولة عبثية.

إذن عملية ربط الجين بالسلوك من الصعوبة بمكان، فهي لا تشبه البحث عن جين مسؤول عن أمراض فيزيولوجية ذات سمات عضوية محدّدة يمكن رصدها داخل جسم الكائن الحي بوضوح، وإنما يعتريها الكثير من الشكّ والتردّد، كما يؤكد أستاذ علم الأحياء “إيفان بالابان” متفقاً مع رأي “دوغلاس أبوت”: أنه “من الصعوبة اللانهائية تحديد الجينات المسؤولة عن الاضطرابات السلوكية، فإدمان الكحول مثلاً لا يمكن تحديده بشكل لا لبس فيه، فضلاً عن أنه سلوك ناتج عن عدّة عوامل بيئية وليس جيناً واحداً فحسب”.

موقف الأديان من الشذوذ الجنسي

إن نظرة الأديان السماوية اليهودية والمسيحية والإسلامية للمثلية الجنسية, لم تكن نظرة سطحية أو نمطية نابعة عن آراء شخصية لعلماء الدين، بل هي نظرة واحدة للمحافظة على استمرار النسل والتكاثر الإنساني وفق القواعد الإنسانية الطبيعية، وهي تنأى بنفسها عن كل أمر لا يتفق مع الفطرة الإنسانية, فتعتبر ممارسة السلوكيات المثلية بين الذكور وفق الديانة اليهودية فاحشة كبيرة يجب الامتناع عنها، أما الكتاب المقدس فيدين المثلية الجنسية، ويعتبر سلوكها منافياً للطبيعة والفطرة البشرية، بل اعتبرها خطيئة وفاحشة وإهانة للأنثى مليئة بالإثم والزنا، أما ممارسة النشاط الجنسي من نفس الجنس فهو محرّم بإجماع المسلمين، لورود عدة آيات في القرآن الكريم حول المثلية، فجاء في سورة الشعراء مثلا: ((وتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ)).

نظرة المجتمعات إلى المثلية

تختلف المواقف الاجتماعية تجاه المثلية الجنسية اختلافاً كبيراً في مختلف الثقافات والحقب التاريخية المختلفة، كما الشأن بالنسبة للمواقف تجاه الرغبة الجنسية والنشاط والعلاقات بشكل عام. جميع الثقافات لديها قيمها الخاصة فيما يتعلق بالنشاط الجنسي المناسب والنشاط الجنسي غير اللائق; ففرضوا بعض العقوبات للحب من نفس الجنس والنشاط الجنسي، في حين أن آخرين قد لا يوافقون على هذه الأنشطة في جزء منها  كما هو الحال مع السلوك المغاير.

اعتبرت العديد من ثقافات العالم فيما مضى بأن الجنس الإنجابي (المغايرة الجنسية) ضمن علاقة مُعترف بها هو القاعدة الجنسية، والتي تكون في بعض الأحيان بشكل حصري، وأحياناً أخرى إلى جانب معايير الحب من نفس الجنس سواء كانت هذه المعايير عاطفية أو حميمة أو جنسية. لاحقت بعض الطوائف الدينية ولا سيما تلك المتأثرة بالتقاليد الإبراهيمية، الأفعال والعلاقات الجنسية المثلية في فترات زمنية مختلفة، وعملت على تطبيق عقوبات صارمة في بعض الحالات, ويمكن أن تتجلى مواقف رهاب المثلية في المجتمع من خلال التمييز على أساس التوجه الجنسي ومعارضة حقوق المثليين, ومن خلال خطاب الكراهية ضد المثلية واللجوء إلى العنف ضد الأشخاص المثليين.

بدأ جزء كبير من بلدان العالم الأول يصبح أكثر تقبلاً للأفعال والعلاقات المثلية الجنسية منذ سبعينيات القرن العشرين, ويوضح كتاب البروفيسور آمي أدامزيك الصادر في عام 2017 والذي يستند إلى سنوات من البحث القائم على مختلف أنواع الأساليب، أن الاختلافات بين البلدان في التقبل للمثلية يمكن أن يُفسَّر من خلال ثلاثة عوامل هي قوة المؤسسات الديمقراطية ومستوى التنمية الاقتصادية والسياق الديني للأماكن التي يعيش فيها الناس.

وجدت الدراسات التي أُجريت لاستطلاع المواقف العالمية في عام 2013، الصادرة عن مركز “بيو للأبحاث” قبولاً واسع النطاق للمثلية الجنسية في أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي وفي قسم كبير من أمريكا اللاتينية، بينما وجدت في نفس القدر رفضاً واسع الانتشار في الدول ذات الأغلبية المسلمة وفي أفريقيا وروسيا وفي أجزاء من آسيا, ووجد الاستطلاع أيضاً أن (قبول المثلية الجنسية ينتشر على نحو واسع وبشكل خاص في البلدان التي يكون فيها الدين أقل أهمية في حياة الناس, والتي تعتبر أيضاً من بين أغنى دول العالم). وعلى النقيض من هذا، وجدت الدراسة أن قلة من الناس تعتقد بأن المثلية الجنسية يجب أن تكون أمراً مقبولًا في المجتمع، وذلك في البلدان الأكثر فقراً, حيث ترتفع مستويات التدين. يلعب السن عاملاً مهماً في العديد من البلدان، إذ يقدّم الشباب الأصغر سناً وجهات نظر أكثر تسامحاً من تلك التي يقدمها الأكبر منهم سناً, على الرغم من أن الفوارق بين الجنسين لا تُعتبر أمراً سائداً في البلدان التي توجد فيها، فتقبل النساء بالمثلية الجنسية أكثر مما يفعل الرجال.

صعوبات تفسير المثلية الجنسية في ثقافات البشر المختلفة

يحذّر الباحثون المعاصرون من تطبيق الافتراضات الغربية الحديثة عن الجنس والنوع الاجتماعي على أوقات وأماكن أخرى، فما يبدو وكأنه جنس مثلي لمراقب غربي قد لا يكون «مثلياً» أو «جنسياً» على الإطلاق بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون هذا السلوك, فعلى سبيل المثال يُنظر إلى الأنثى التي تعمل وترتدي ملابسها على نحو ذكوري وتتزوج من امرأة في ثقافات شعب بوقس من جزيرة سولاوسي، بأنها تنتمي إلى جنس ثالث، لكن هذه العلاقة بالنسبة إلى بوقس ليست مثلية.

جادل بعض العلماء بأن مفاهيم الهوية الجنسية المثلية والمغايَرة ـ مثلما تُعرف اليوم في العالم الغربي ـ بدأت تظهر في أوروبا منذ منتصف إلى أواخر القرن التاسع عشر، على الرغم من عدم اتفاق آخرين مع هذا الرأي.

تمتعت السلوكيات التي يُنظر إليها اليوم على نطاق واسع على أنها مثلية جنسية -على الأقل في الغرب- بدرجة من القبول في نحو ثلاثة أرباع الثقافات التي شملتها الدراسة الاستطلاعية لأنماط السوك الجنسي.

قياس المواقف تجاه المثلية الجنسية

بحث الأكاديميون منذ سبعينيات القرن العشرين في المواقف التي يتخذها الأفراد تجاه كل من النساء المثليات والرجال مثليي الجنس ومزدوجي التوجه الجنسي، وفي العوامل الاجتماعية والثقافية التي تكمن وراء هذه المواقف. عملت العديد من الدراسات على التحقيق في مدى انتشار القبول للمثلية الجنسية ورفضها، واستمرت في التوصل إلى نتائج تثبت أنها مرتبطة بمختلف المتغيرات الديمغرافية والنفسية والاجتماعية, على سبيل المثال، توصلت الدراسات (التي أجريت بشكل رئيسي في الولايات المتحدة) إلى أن أكثر الأشخاص المغايرين جنسيًا ممن يمتلكون مواقف إيجابية تجاه المثلية الجنسية كانوا من الإناث أو البيض أو الشباب أواللادينين أو المتعلمين جيدًا أو الليبراليين أو المعتدلين سياسيًا، ويمتلكون اتصالًا شخصيًا وثيقًا مع أشخاص أعلنوا مثليتهم, يتلك هؤلاء الأشخاص مواقف إيجابية تجاه مجموعات أخرى من الأقليات، مع احتمال ضئيل لدعمهم الأدوار التقليدية للجنسين. أشارت العديد من الدراسات إلى أن مواقف الأناث مغايرات الجنس تجاه الرجال المثليين مماثلة لمواقفهن تجاه النساء المثليات، بينما وجدت بعض الدراسات الأخرى (وليس كلها) أن الذكور مغايري الجنس يمتلكون مواقف أكثر إيجابية تجاه المثليات. وجد هيرك (1984) أن الإناث مغايرات الجنس يملن إلى إظهار نفس المواقف إيجابية كانت أم سلبية تجاه كل من المثليات والمثليين، على عكس الرجال مغايري الجنس الذين يبدون مواقف أكثر سلبية أو غير إيجابية تجاه الرجال المثليين من تلك التي يبدونها تجاه النساء المثليات.

يدرس علماء النفس الاجتماعيون مثل غريغوري هيرك، الدوافع الكامنة وراء رهاب المثلية (العداء والكراهية تجاه المثليات والمثليين). لاحظ المنظّرون الثقافيون كيف أن تصوير المثلية الجنسية غالباً ما يدور حول ظواهر موصومة بالعار مثل الإيدز والتحرّش الجنسي بالأطفال والتفاوت الجندري، لكن هنالك جدال حول مدى نمطية هذه القوالب. يقيس الباحثون المعاصرون المواقف التي يتبناها مغايرو الجنس تجاه الرجال المثليين والسحاقيات بعدد من الطرق المختلفة.

على سبيل المثال، تبين أن بعض شرائح السكان يتقبلون المثلية الجنسية أكثر من غيرهم، إذ يبدو أن الأميركيين الأفارقة في الولايات المتحدة أقل تسامحاً مع المثلية الجنسية من الأمريكيين من أصل أوروبي.

تبين الاستفتاءات العامة بعد تأييد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لزواج المثليين في البلاد، التحول في المواقف إلى نحو 59% من الدعم بين الأمريكيين الأفارقة و60% بين اللاتينيين و50% بين الأمريكيين البيض. وفي مثال آخر وُجِد أن الإسرائيليين هم الأكثر قبولاً للمثلية الجنسية بين بلدان الشرق الأوسط، إذ تعكس القوانين والثقافة الإسرائيلية التي يغلب عليها الطابع الأوروبي ذلك، وطبقاً لاستطلاع رأي تقول غالبية عظمى من اليهود الإسرائيليين أنهم سيقبلون طفلهم إذا كان مثلياً وسيواصلون حياتهم الطبيعية. وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة هآرتس عام 2013 أن معظم القطاعات من عرب إسرائيل واليهود ينظرون إلى المثلية الجنسية نظرة سلبية، في حين تقول الغالبية العظمى من اليهود العلمانيين والتقليديين، أنهم يدعمون المساواة في الحقوق للأزواج المثليين.

أُجري عدد أقل بكثير من الأبحاث حول المواقف الاجتماعية تجاه ازدواجية التوجه الجنسي, إذ  تشير الدراسات الموجودة إلى أن موقف مغايري الجنس تجاه الأشخاص مزدوجي الميول الجنسية يعكس موقفهم تجاه المثلية الجنسية، وأن ذوي الميول الجنسية المزدوجة يتعرضون لنفس الدرجة من العداء والتمييز والعنف التي يتعرض لها مثليو الجنس بسبب ميلهم الجنسي.

يظهر من خلال الدراسات التي أجريت بشكل رئيس في الولايات المتحدة أن الأشخاص الأصغر سناً والحاصلين على تعليم عالٍ والليبراليين سياسياً، يمتلكون مواقف أكثر انفتاحاً تجاه الميول الجنسية. يزداد التسامح في المواقف تجاه المثلية والازدواجية الجنسية مع مرور الوقت، ففي ألمانيا يبدأ الطلاب في الصف الرابع الابتدائي دراسة التربية الجنسية كمقرر دراسي، بشكل علمي وتربوي في المدرسة، وذلك منذ سنوات عديدة، ويتم إعلام الآباء وأولياء الأمور بتلك المحاور خلال اجتماع معهم، ويستلمون كتباً ودليلاً عما سيتعلم الأولاد خلال تلك الدورة. يتعلمون الفروق الفيزيولوجية بين الذكر والأنثى، وكيف يعتنون بأجسادهم، وما هو البلوغ وكيفيته في الجنسين، وكيف يحمون أنفسهم من التحرش أو اقتراب الآخرين منهم دون إذن مسبق، وكيف تتكون الأسرة وكيف يأتي الطفل إلى عالمنا.

يتم شرح ذلك بأسس تربوية، ويتم التطرق حسب درجة تفهّم المعلمة إلى الاختلافات الدينية والتقاليد في طرق الزواج وتكوين الأسرة، وفى إحدى المدارس تحدثت المعلمة عن الأسرة وقيمة الأسرة، وبينما كانت مجبرة على شرح أن الأسرة يمكن أن تتكون من أم وأب، أو أم وأم، أو أب وأب، تركت للأطفال سؤالاً مفتوحاً: ما الذي يحدث إذا تزوج رجلان أو امرأتان؟ كيف سينجبان الأطفال؟ وكيف ستستمر دورة الحياة؟ وأضافت أن الأسرة الطبيعية يكون لديها أطفال.

مع الأسف حتى السؤال الفطري البديهي: كيف ستحصل أسر المثليين على أطفال؟ صارت إجابته موجودة ومكررة، فإذا كانت الأسرة من أُمَّين فيمكنهما الحصول على ذلك من بنك النطف، أو من أب بيولوجي تدور مناقشات حول أهليته كأب تجاه طفله البيولوجي، وهل سيسمح له بممارسة حقوقه كأب لاحقاً في حضانته أم لا، ومناقشة إقرار قوانين تدور حول ذلك، أما في حالة أن الأسرة تتكون من أب وأب فيمكنهما تبني طفل، هكذا وببساطة تجاب الآن على الأسئلة.

يظن معظم الناس في الدول العربية أن معظم الأوروبيين يدعمون تلك الدعوات اللامتناهية للمثلية الجنسية, لكن على العكس تماماً؛ فمعظم الأوروبيين عبروا عن قلقهم الشديد على أبنائهم من تلك الدعوات، بل أن المدرسين والمدرسات المحافظين يخبرون الطلبة أثناء الدروس عن وجهة نظرهم تلك بشكل ما، ويؤكدون على أنها وجهة نظر شخصية، وأنهم ليسوا ضد اختيار الطلاب الذين يريدون ذلك التوجه.

الدفاع الغربي عن المثلية

لقد تجاوز الدفاع عن المثلية حدود الدول الغربية ليصبح أحد القضايا الهامة المطروحة على أجندة المنظمة الأممية, وليس هناك من شك أن الأمم المتحدة بكافة هيئاتها تقع تحت هيمنة أمريكية غربية، ويتم توظيفها لصالح رؤية القوى المهيمنة، فهي إحدى العلامات البارزة لعصر الهيمنة الغربية ما بعد الحرب العالمية الثانية.

لقد عملت الأمم المتحدة بمؤسساتها على دعم المثلية وحمايتها, وأطلقت النداءات للدفاع عن حقوق الشواذ، واعتمدت يوماً عالمياً في 17 مايو/أيار، تحت مسمى “اليوم العالمي لمناهضة كراهية المثلية الجنسية”، وقد تم اختيار هذا اليوم لأنه يوافق تاريخ قرار منظمة الصحة الدولية بإزالة الشذوذ الجنسي من قائمة الأمراض العقلية عام 1990.

وقد بلغ دفاع الأمم المتحدة عن المثلية مبلغه عندما طالبت الحكومات بدعم حقوق المثليين وحمايتهم، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة كراهية المثلية الجنسية، في عام 2013، وتبنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان قضية المثلية، وطالبت دول العالم بإبطال القوانين التي تجرمها، كما طالبت بفتح أبواب اللجوء للشواذ.

واليوم يبدو واضحاً أن مخططاً دولياً لفرض الشذوذ على العالم تتسارع خطاه، وتشارك الأمم المتحدة في تنفيذه, ففي الدورة العادية الـ (53) لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والتي بدأت في 19 يونيو/حزيران 2023 أعلن أن قضايا الهوية الجنسية والتوجه الجنسي، ضمن القضايا الرئيسية في قلب هذه الدورة.

وقد أعلنت 37 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة دعمها لعائلات المثليين في بيان لها, وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين والبرازيل من بين الدول الموقعة على البيان. وبحسب “يورو نيوز”، فقد طالب ممثل أستراليا نيابة عن دول عديدة في كل من أوربا والأمريكيتين، إضافة إلى كل من نيوزيلندا وتيمور الشرقية وإسرائيل، طالب بوجوب دعم “أسر المثليين”، وذلك ضمن مطالبته بدعم كافة التكوينات الأسرية بحسب قوله.

تحوّل أمريكي لافت في الدفاع عن المثليين

قفزة غير مسبوقة في الرأي العام الأمريكي والغربي تجاه الشذوذ  الجنسي، فقد انقلبت آراء الأمريكيين والأوربيين بشأن حقوق الشواذ بشكل شديد السرعة، لا يقارن بأي شيء آخر.

في عام 2019، أظهر استطلاع للرأي لمركز “بيو” أن 61% من الأمريكيين يؤيدون زواج المثليين، بينما يعارضه 31%، في حين كانت النسبة في عام 2004 نحو 60% يعارضون زواج المثليين، بينما كان 31% يؤيدون ذلك.

وقد تبع هذه القفزة في الرأي العام تطورات لافتة على الأرض، وخطوات واسعة في دعم “الشذوذ” من قبل الديمقراطيين، خاصة منذ فترة الرئيس السابق “أوباما”.

وفي ظل إدارة الرئيس الأمريكي “بايدن” أصبح دعم المثلية في أزهى فتراتها على الإطلاق، فضمن إدارة بايدن تم تعيين عدد كبير من الشواذ والمتحولين جنسياً. وبحسب معهد ” فيكتوري” الذي يراقب حقوق المثليين والمتحولين، فقد تم تعيين أكثر من 200 من المثليين ضمن إدارة بايدن، والمثال الأشهر كان “بيتر بول” وزير النقل، و “كارين جان” ذات الأصول الإفريقية، المتحدثة باسم البيت الأبيض الأمريكي.

إصرار على حماية المثليين مثير للقلق

تكمن خطورة قضية “المثلية” في أنها عابرة للحدود والأوطان، ومن المثير للدهشة أنه لا توجد قضية أخرى تغيرت فيها المواقف بسرعة بقدر ما حدث خلال عقدين في قضية حقوق المثليين والمتحوّلين جنسياً، رغم أنهم قلة، في حين لم تتمكن قضايا أخرى لمجموعات تعاني من التمييز من إحداث تغيير في  الرأي العام بهذه السرعة والقوة.

فاليوم هناك نحو 37 دولة تقرّ بحق المثليين في الزواج من نفس الجنس أغلبها في الكتلة الغربية. وبعد أن كان الأمر  في أوروبا وأمريكا ممنوعاً ويُنتقدُ بشدة، أصبح قطاع عريض في الغرب يقف عاجزاً أمام قضية المثليين، حتى أن رجال الدين لا يتجرؤون على وصف المثلية بأنها خطيئة.

يبدو أن الموقف الأمريكي والغربي مثير للقلق، كما أصبح هناك لوبي “للمثلية الجنسية” يلاحق أي شخص عالم يقول أن الإنسان رجل وامرأة فقط.

لقد أصبح  هناك ما يمكن أن نطلق عليه شبه لوبي ينفق مئات الملايين من الدولارات للدفاع عن المثليين، يضم شخصيات مؤثرة ومهمة، كما تشير تقارير إلى أن هناك أكثر من 15 جمعية ومنظمة كبيرة، تقف متحفزة للدفاع عن حقوق المثليين، ولا تكتفي بهذا القدر، بل تعبث بالتاريخ وتعيد قراءة سير شخصيات تاريخية وفقاً لرؤيتهم وأهوائهم المثلية.

تفسيرات عديدة  تحاول الإجابة عن أسباب إصرار الغرب على فرض المثلية على العالم، تدور بين السلوك البشري الباحث عن الملذات غير العادية، ونظرية المليار السعيد التي تسعى لتقليل عدد سكان الأرض، وبين مصالح اقتصادية وسياسية، ومنافع ضخمة تُحصّل من وراء نشر المثلية ودعمها.

ولكن يبقى السؤال الرئيسي ما هو سبب دعم الحداثة الرأسمالية الغربية لهذا المجتمع؟

تسابقت الحكومات الغربية إلى تقنين زواج المثليين خلال السنوات القليلة الماضية، وإلى تقرير مبادئ على مستويات عدة لدعمهم والاعتراف بهم وحمايتهم بقوة القانون، فنقد المثلية ومهاجمتها أصبح تمييزاً وحثاً على الكراهية. وقد استخدمت الحكومات الغربية الأمم المتحدة لمزيد من الحماية للمثليين, فبالنظر لمقررات الأمم المتحدة المتعددة ومفوضياتها المختلفة, يبدو أنه يوجد سعي لإنشاء ما يشبه نظام عقدي عالمي موحَّد، وقد تعددت تصريحات بعض مسؤولي الأمم المتحدة بهذا الشأن، فيقول روبرت مولر, الذي عمل في الأمم المتحدة لمدة 38 عاماً وتدرّج خلالها في مناصب عديدة، وكان مساعداً للأمين العام للأمم المتحدة، ولقِّب “بالفيلسوف” و”رسول الأمل”، يقول: “لقد بدأت أعتقد جازماً أن مستقبل سلامنا وعدالتنا وتجانسنا في هذا الكوكب لن يكون رهناً بحكومة عالمية؛ بل بوحي كوني وحكومة كونية، بمعنى أننا نحتاج إلى تطبيق قوانين طبيعية تطورية استلهامية كونية، إن معظم هذه القوانين موجودة في الديانات الكبيرة والنبوءات العظيمة, وسيُعاد اكتشافها رويداً رويداً عبر المنظمات العالمية”. ويقول: “لن تستطيع قوة بشرية أن تقضي على الأمم المتحدة، لأنّ الأمم المتحدة ليست مجرد مبانٍ أو أفكار، ليست مخلوقاً من صنع البشر، إن الأمم المتحدة هي نور الهداية القادم من العالي المطلق… إن العالي المطلق سيقرع أجراس انتصاره في الأرض عبر القلب المحب المِعوان للأمم المتحدة”. وفي برلمان الأديان العالمية الذي عقد في مدينة شيكاغو الأمريكية في الفترة من 28/8 إلى 5/9 1993م، قدم “هانز كنج” ورقة بعنوان (نحو عقيدة عالمية: إعلان مبدئي)، تحولت هذه الورقة إلى كتاب صدر عام 1991م بعنوان (المسؤوليات الكونية: البحث عن عقيدة عالمية)، ذكر فيه كنج أن التحول نحو هذه العقيدة لن يكون اختيارياً، قائلاً: “دعونا نقلْها بصراحة, لا بقاء لأي عقيدة رجعية كبتية –سواء كانت المسيحية أو الإسلام أو اليهودية أو نحوها, في المستقبل، إذا كان المقصود من العقائد هو ازدهار الجميع فيجب أن لا تُقسَّم، إن رجل ما بعد الحداثة وامرأة ما بعد الحداثة يحتاجان إلى قيم وأهداف وقدوات وتصورات مشتركة، والسؤال الذي يثير الخلاف هو ألا تفرض هذه الأشياء عقيدة جديدة، إن ما نحتاجه نحن هو نظام عقدي عالمي”. وبحسب روبرت مولر السابق ذكره فإن هناك رسماً مشهوراً يُبين المسيح وهو يقرع باب مبنى الأمم المتحدة الضخم العالي يريد أن يدخله. يقول مولر معقباً: “كثيراً ما أتصور في ذهني رسماً آخر، رسماً أدق وهو أن مبنى الأمم المتحدة هو جسم المسيح نفسه… إن الأمر الذي لا مناص منه هو أن الأمم المتحدة عاجلاً أم آجلاً ستأخذ بُعداً روحياً”.

لقد استفاضت الأمم المتحدة في طَرق قضايا الحرية الجنسية وأسرفت في الدعوة إلى المثلية، وتفننت في تسميتها بغير اسمها، فظهرت مصطلحات مثل: الجندرة، حقوق المثليين، الثقافة الجنسية، الصحة الإنجابية ونحو ذلك من المصطلحات التي تدعو إلى قبول المثلية كممارسة مشروعة، تدخل ضمن حقوق الإنسان، وتوفر لممارسيها العناية الطبية والحماية القانونية. تقول الباحثة صباح عبده: “أكدت السيدة روبنسون -المفوضة العامة للمرأة- في كلمة لها أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 م هو وثيقة حية, وقد اكتشفت أن هذه الوثيقة – وهذه مفاجأة المفاجآت – تضمنت في ثناياها حماية “حق التوجه الجنسي” أي الحياة المثلية. وقد التقت هذه المفوضة (ماري روبنسون رئيس جمهورية إيرلندا السابقة) بالحلف الدولي للمثليين, وتعهدت خلال اللقاء بإعطاء كل تأييدها ودعمها لجهود هذا الحلف الذي يتمتع بالصفة الاستشارية لدى اللجنة الاجتماعية والاقتصادية في الأمم المتحدة، وأعلنت ماري روبنسون عن عزمها تعيين مراقب خاص لمتابعة المسائل المتعلقة بحقوق المثليين, ومنها حق الزواج من نفس الجنس، ومكافحة القوانين المضادة للمثلية، وأكدت تصميمها على حث لجنة حقوق الإنسان للإعلان عن أن كل تفرقة على أساس السلوك الجنسي هي غير قانوني. ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل في مؤتمر روما لإنشاء المحكمة الجنائية الدولية والذي عقد في عام 1998م، حاول المؤتمرون إصدار توصيات مُلزمة على المستوى الدولي بتجريم القوانين التي تعاقب على المثلية, فورد ما معناه أن كل تفرقة أو عقاب على أساس “الجندرة” تشكل جريمة ضد الإنسانية.

لوبي المثليين

يقوم لوبي المثليين في أمريكا وأوروبا والغرب عموماً بدور كبير في تطبيع المثلية الجنسية، ومعارضة كل من له رأي مخالف، فقد كشف بابا الفاتيكان السابق (بندكت السادس عشر) من قبل عن تعرضه لمحاولة من قبل لوبي “المثليين” في الفاتيكان للتأثير على قراراته، خلال ولايته البابوية. وقدم ثلاثة كرادلة تقريراً مكوّناً من 300 صفحة, وكان من المفترض أن يبقى التقرير سرياً، ولكن صحيفة إيطالية يومية شهيرة قالت إنها اطلعت على محتواه، وزعمت عن وجود شبكة من القساوسة المثليين أصحاب “التأثير غير اللائق” في الفاتيكان. وقد عارض بندكت السادس عشر – ومنذ عمله كرئيس لمجمع العقيدة والإيمان- المثلية الجنسية، وكرّس عدة دراسات لحل هذه القضية وموقف الكنيسة منها، أبرزها الوثيقة الموجهة إلى جميع أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في العالم عام 1986، وجد البابا خلالها أن الشذوذ الجنسي يأتي نتيجة أمراض هرمونية أو نفسية، ودعا الأساقفة والكهنة إلى رعايتهم بهدف معالجتهم. الوثيقة قررت أن ميل الشخص نحو السلوك ليس ذنباً، بل هو أشبه بميل قوي نحو شر أخلاقي جوهري, ولكن بعد انتخابه كــ “بابا” تعرض لضغوطات من لوبي المثليين  في أكثر من بلد أوروبي، ولم يعد يصرح بأي تصريح مباشر ضدهم، ومع مراعاته لذلك الأمر هوجم أيضاً، فقد أصدر في 22  ديسمبر 2008م رسالة موجهة إلى الكرادلة والأساقفة أعضاء الكوريّة الرومانية (وهو الجهاز الإداري والاستشاري للبابا)، ميّز فيها بين بعض الممارسات الجنسية التي انحرفت في رأيه عن الدور المركزي للجنس وجوهره المحترم، دون أن يسمي المثلية الجنسية بشكل مباشر، ووجد بندكت أنه على الكنيسة أن تقوم بحماية الإنسان من تدمير نفسه. ولكن مجتمعات المثليين في أوروبا أمثال مجتمع آركي جاي (Arcigay) في إيطاليا ومجتمع إل.إس.في.دي (LSVD) في ألمانيا, وجدوا تصريحات بندكت “عنصرية” و”تمييزية” بحقهم. ويطلق لوبي المثليين مسيرات الفخر في كل عام في بلاد كثيرة لتطالب بحقوق المثليين وتؤكد على حقوقهم، والغاية الأساسيّة للمشاركة في مسيرة الفخر عند المثلية هي التعبير عن أنفسهم وهويّاتهم الجنسيّة بشكل حرّ وطبيعي، والبعض يشاركون في مسيرة الفخر تضامناً أو دعماً لهم.

نرى مثلاً بعض النوادي الرياضية وحتى المنتخبات بدأت بدعم المثلية بشكل علني وصريح, ولا يستطيع أحد أن ينسى حركة المنتخب الألماني في مونديال قطر 2022, وبالمقابل يتم دعم هذه الأندية مادياً وإعلامياً.

التعليم والمؤسسات العلمية

إذا جئنا إلى التعليم الحكومي واستخدامه كوسيلة لتطبيع المثلية، فهناك نظرية تدعى “نظرية النوع” تسعى لإلغاء الفروق الجنسية بين الذكر والأنثى دفعة واحدة، فتشجع على المثلية بل وتغيير الجنس، وهناك لوبي للمثليين في البرلمان الأوروبي ينتمي إليه ميشيل تيشني، العضو في الحزب الاشتراكي بفرنسا وعضو مؤسس لحركة المثليين الاشتراكيين، وقد كلفه وزير التربية الوطنية الفرنسية بإعداد تقرير يشجع على إبراز المثلية الجنسية. وعلى الرغم من كونها مجرد نظرية، إلا أنها تُناقش في البرلمان وتُفرض في المدارس في بلد مثل فرنسا، وتقول هذه النظرية إن الهوية الجنسية ليست أن تكون رجلاً أو امرأة، ولكن بالشعور بكونك رجلا ًأو امرأة بغض النظر عن الجنس البيولوجي، وتفرّق النظرية بين الهوية الجنسية والتوجه الجنسي, مثل قصة “الثعلب جون” التي تُدرس لأطفال الروضة، وهي قصة ثعلب يعيش مع والدتين مثليتين، أو قصة “عندي أبوان يتحابان” لطفل يعيش مع أبوين مثليَين، وقصة “أبي يلبس التنورة” وفي غلافها صورة الأب وهو يضع  مساحيق التجميل, وقصة “تانجو عنده أبوان”، وهي قصة بِطْريق لديه أبوان مثليان. وقصة “فيلومين يحبني”، وهي قصة طالبتين مثليتين في المدرسة الابتدائية، وقصة “الأميرة التي لا تحب الأمراء”، وقصة “أمي تتزوج”.

تزور جمعيات المثليين المدارس في فرنسا للترويج للمثلية لدى الأطفال، وتوجد بعض الفيديوهات التي تُظهر المثليين وهم يسألون الأطفال بالصف الرابع هل تعتقدون أن المثلية غير شرعية؟ فتكون إجابة الاطفال: نعم. وبالطبع يتم إقناعهم بأنه شيء طبيعي ومشروع. وبعد الدرس قال بعض الأطفال: تعلمنا أنه لا ينبغي السخرية من “المثليين”، وأن الرجال “المثليين” عاديون وأنهم مثلنا ولكنهم يحبون نفس الجنس. هذا على مستوى المدارس، أما على مستوى الموسوعات العلمية فتُعرّف الموسوعة البريطانية الهوية الجندرية بأنها: “شعور الإنسان بنفسه كذكر أو أنثى وفي الأعم الأغلب فإن الهوية الجندرية تطابق الخصائص العضوية، لكن هناك حالات لا يرتبط فيها شعور الإنسان بخصائصه العضوية، ولا يكون هناك توافق بين الصفات العضوية وهويته الجندرية (أي شعوره الشخصي بالذكورة أو الأنوثة)”.. وتواصل التعريف بقولها: “إن الهوية الجندرية ليست ثابتة بالولادة -ذكر أو أنثى- بل تؤثر فيها العوامل النفسية والاجتماعية بتشكيل نواة الهوية الجندرية, وهي تتغير وتتوسع بتأثير العوامل الاجتماعية كلما نما الطفل”. هذا يعني أن الفرد من الذكور إذا تأثر في نشأته بأحد المثليين جنسياً فإنه قد يميل إلى جنس الذكور لتكوين أسرة بعيداً عن الإناث, ليس على أساس عضوي فيزيولوجي، وإنما على أساس التطور الاجتماعي لدوره الجنسي والاجتماعي. وكذلك الأمر بالنسبة للفرد من الإناث.

خلاصة

بعد أن سيطر لفظ “الشواذ” ومرادفاته ردحاً من الزمن، بات الآن يتهم من يستخدمه بأنه عنصري وحاثّ على الكراهية، وباتت مصطلحات مثل “المثليين”، هي الواجب استعمالها. وهناك العديد من التغيرات المفاهيمية التي تفرضها “الجندرة” وتطبيع الشذوذ وتقنينه، ونتناول بعضها فيما يلي:

الأمومة: تأخذ الأمومة حيزاً كبيراً عند الجندريين، حيث تقول عالمة الاجتماع سيمون: “إن الأمومة خرافة، ولا يوجد هناك غريزة للأمومة، وإنما ثقافة المجتمع هي التي تصنع هذه الغريزة؛ ولهذا نجد أن الأمومة تعتبر وظيفة اجتماعية”، ما ولّد مصطلحاً جديداً وهو “الصحة الإنجابية”، ويهدف إلى معالجة الإشكاليات الناتجة من وظيفة المرأة بوصفها أماً على مستوى الإنجاب، والتي قد تقف عائقًا أمام ممارستها لدَوْرها الجندري المساوي لدور الرجل، ومِن هذه الإشكاليات أيضًا الحملُ والرَّضاعة، وغيرها من الوظائف الفيزيولوجية للمرأة، ومن هنا فلها الأحقية المطلقة في الإجهاض.

يرى البعض أن من أبرز الأسباب التي تدفع الدول والمنظمات لدعم المثليين، هو الجانب الاقتصادي, إذ يعود الترويج للمثلية بعائد ومبالغ مالية كبيرة سواء للجمعيات أو المنظمات التي تعمل على الترويج لها، إضافة إلى جوانب أخرى ومنها الجانب الفكري، إذ أن هناك بعض النظريات والسلوكيات التي تعود إلى الإيمان الكلي بالممارسات الخاطئة في العلاقات المحرمة الموجودة بين الأسرة سواء (الأم، الأب، الابن)، وفقاً لمراقبين.

وتحاول الحداثة الرأسماليّة أن تحطّم كلّ القيم الاجتماعيّة، وتفكّك المجتمع، وتلغي الهويات، وكلّ القيم الإنسانيّة، ليتحوّل الإنسان إلى آلة إنتاج فحسب، لا يفكّر إلّا في نفسه فقط.

المراجع:

  • أرشيف التلفزيون البريطاني
  • كتاب (جيناتي جعلتني أفعلها) للأخوين نيل وبريار وايتهيد
  • ويكيبيديا الموسوعة الحرة
  • مقالات لأستاذ علم الجينات جون غريلي
  • مجتمع آركي جاي (Arcigay) في إيطاليا ومجتمع إل.إس.في.دي (LSVD) في ألمانيا
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى